أحدث المقالات

الأرق وصعوبة النوم أفضل طريقة للعلاج

الأرق وصعوبة النوم أفضل طريقة للعلاج  تخلص من مشكلة الأرق نهائيا
اسباب الارق وعلاجه

الأرق وصعوبة النوم أفضل طريقة للعلاج 

إن كنت من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الأرق وعدم النوم فأريد أن اطمئنك أنك لست وحدك بل أن هناك الملايين من البشر حول العالم يعانون من هذه المشكلة ، وتكمن مشكلة الأرق في تسببه بكثير من المشاكل النفسية والجسدية ، ويعطل الكثير من الأشخاص عن القيام بأعمالعهم في اليوم التالي بسبب النوم المتاخر الناتج عن الأرق ، أو عدم النوم مطلقا وإن كنت من الأشخاص الذين لا يحبون النوم وينامون أقل من 4 أو 5 ساعات يوميا فأنت تقتل نفسك بالبطئ وذلك لأن النوم الكافي لاغني عنه أبدا.

وتجد الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم منهكين ومتعبين أغلب الوقت ، وقلة النوم أيضا تؤدي إلي زيادة التجاعيد بالبشرة وزيادة معدل تخزين الدهون بالجسم ، وقد يصاب ببعض الأمراض العضوية نتيجة عدم إراحته لأعضاء جسمه وإعطاؤها الوقت الكافي من النوم والراحة، كما أن البعض من الناس يلجأ لتناول الحبوب المنومة لأسباب عدة ولكنه يتضطر إلي تناولها للإستيقاظ في وقت معين وممارسة أنشطته اليومية وقد تؤدي تلك الحلول المؤقتة بالغرض ولكن فيما بعد قد يعتاد عليها الجسم ويتضطر الشخص إلي زيادة الجرعة حيث أن هذه الحبوب المنومة مضرة جدا بالصحة علي المدي البعيد.

وسنذكر هنا اسباب القلق وعلاجه حيث سنذكر السبب والطريقة للعلاج دون التطرق إلي الطرق التقليدية والقديمة في علاج الأرق
وقد يكون الأرق بسبب مشاكل نفسية مثل القلق والتوتر والصدمات والأفكار السلبية ويجب عليك إذا شعرت بهذا النوع من المشاعر أن تتجاهله تماما لأنه ليس في مصلحتك أن تبقيك الأفكار والمشاعر السلبية مستيقظا 3 أو4 ساعات عن موعد النوم الخاص بك.

 وأفضل طريقة للتخلص منها هوأن تقوم من الفراش وتذهب لأخذ حمام بارد لمدة لا تقل عن 10 دقائق ويمكنك ضبط درجة البرودة علي الدرجة التي يتحملها جسمك ثم يجب عليك الذهاب إلي فراشك ونفضه جيدا وترتيبه والإستلقاء علي ظهرك ، ثم تقوم بأخذ أنفاس عميقة من أنفك وتخرجها من فيك وتعمد أن تنسي كل شئ يدور في رأسك في هذه اللحظة فقط إنسي كل شئ وإسترخي ، وستذهب في النوم مباشرة دون أي حبوب منومة.

يجب عليك أيضا ألا تتناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين في أوقات متأخرة من النوم مثل القهوة والنسكافية والشاي أو مشروبات الطاقة ، فالأصل عند النوم أنك تذهب للنوم لأن جسمك يكون قد فرغ من الطاقة وبالتالي فإن شرب القهوة والمشروبات التي تحتوي علي الكافيين قبل النوم أو في أوقات متأخرة يؤثر علي نومك بالمدي الطويل وقد يصيبك بأرق مذمن.

وبالتالي يجب عليك تقليل نشاطاتك اليومية تدريجيا بنهاية اليوم بحيث تأتي قبل ميعاد النوم بساعين لا تفعل شيئا فقط تجلس وتسترخي وتخفض الإضاءة من حولك تدريجيا حتي وإن كنت تجلس وتتصفح هاتفك الذكي قم بتقيل إضاءة الشاشة تدريجيا فكل هذه الخطوات سوف تعطي الإيحاء لجسمك ولعقلك أنه موعد النوم وستجد نفسك بدأت تشعر بالنعاس تدريجيا إذا بدأت بتنفيذ هذه الخطوات وأستمريت عليها لمدة طويلة سيتحسن النوم عندك وسوف تنام تلقائيا بمجرد وضع رأسك.

ومن الأفضل النوم دائما في غرفة مظلمة فإن كنت من الأشخاص الذين يحبذون النوم في النور يجب عليك التخلص من هذه العادة فورا ، حيث أن النوم الصحي يجب أن يكون في غرفة مظلمة حتي يقوم جسمك بإفراز هرمونات النوم بشكل صحيح وإتمام العمليات الحيوية له وبالتالي تحسين جودة النوم لديك.

الملابس أيضا التي ترتديها أثناء النوم قد تلعب عامل رئيسي في إبقاءك مستيقظاً فمن الممكن أنك قد تكون لا تشعر بهذا الشئ وأهميته ولكن يجب عليك التخفيف من ملابسك أثناء النوم وخاصة السراويل فلا يجب أيضا أن تنام بسراويل ضيقة أو ملابس ضيقة.

 يجب أن تكون ملابس النوم الخاصة بك خفيفية جداً وفضفاضة حيث أن خلايا الجلد الخاصة بك تتنفس مثلما تتنفس أنت وخنقها بالملابس الغير مريحة يسبب لك شهور بعدم الإرتياح وبالتالي زيادة الأرق وإضطرابات النوم ، إذا الحل كلما شعرت بالأرق هو أن تقوم بتخفيف ملابسك حتي تخلد إلي النوم فإذا خلدت إلي النوم أسرع من المعتاد في كل مرة تخفف ملابسك فأنت الآن تعرف سبب الأرق لديك.

وقد يكون الإستيقاظ ليلا في ساعات متأخرة من أكبرمشاكل الأرق التي تواجهها فدائما تشعر بعدم الأرتياح وتجد نفسك مستيقظا في الثانية صباحا أو الثالثة وقد يرجع ذلك أسباب عدة ولكن من أشهرها هو تناول الطعام بكثرة ثم الذهاب إلي النوم أو شرب الماء بكثرة ليلاً.

ومن المعروف أن شرب الماء بكثرة في أوقات الليل ليس بالشئ الجيد خاصة وإن كان يجبرك للإستيقاظ متأخرا في الليل للذهاب إلي الحمام وقضاء حاجتك ، وكثرة تناول الطعام أيضا وبالتالي إن كنت تقوم بأي من تلك العادات قم بتغييرها فورا بتقليل كمية الطعام علي وجبة العشاء وعدم الإكثار من شرب الماء ليلاً.

وتعد هذه أكثرالأسباب شيوعا وتلك الحلول التي طرحناه هي
أحدث حلول مبتكرة لعلاج مشكلة الأرق ولكن إن كنت تعاني من الأرق دون أي سبب من الأسباب السابقة فيجب عليك إستشارة الطبيب فالأرق الغير مبرر لايمكن التهاون به حتي لا يتحول إلي أرق مذمن ودمتم في صحة وعافية.

ليست هناك تعليقات